منتديات الشرطة العراقية
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» مصطلحات عسكريه
الجمعة 21 مايو 2010 - 4:47 من طرف ملازم مرتضى

» صور فرقة سوات العراقية
الجمعة 14 مايو 2010 - 15:38 من طرف ملازم مرتضى

» صور شرطيات
الجمعة 14 مايو 2010 - 15:11 من طرف ملازم مرتضى

» ما وجهة نظرك بالغربة والاغتراب....هل هي هروب ام حل؟
الخميس 6 مايو 2010 - 22:41 من طرف اميرة الحب

» قذارة امريكا ليس لها نهايه
الخميس 6 مايو 2010 - 22:32 من طرف اميرة الحب

» من أعظم الأخطاء في التاريخ
الخميس 6 مايو 2010 - 15:08 من طرف ملازم مرتضى

» من البدانة إلى النحافة . أخطاء.. خرافات.. حقائق
الأربعاء 9 سبتمبر 2009 - 2:18 من طرف نسر العراق

» زانيتي نريد اصطياد البرشا
الجمعة 28 أغسطس 2009 - 17:02 من طرف ملازم مرتضى

» "ليلة بكى فيها القمر"
الجمعة 28 أغسطس 2009 - 16:51 من طرف ملازم مرتضى

التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني

مرض السكري

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

مرض السكري

مُساهمة  ملازم مرتضى في الخميس 14 مايو 2009 - 23:49


مرض السكري

لم يصدق الطفل زكريا - تسع سنوات - وذويه آذانهم وهم يسمعون تشخيص الطبيب المعالج لسبب اعتلاله ، بأنه مرض السكري لاعتقاد خاطئ مفاده أن الاصابة بالسكري مقتصر ،
على الكبار وهو اعتقاد تفنده إحصائيات تضع السكري على رأس الأمراض المزمنة الرئيسية التي يعاني منها الفلسطينيين وضمنهم الصغار .
ويقنع زكريا نفسه اليوم بجدوى التخلي عن كثير من العادات ، وأصناف الحلوى والشوكلاتة التي يعشقها والصغار عموماً في اطار قناعته بضرورة التعايش مع المرض من خلال مواجهته لذلك يواظب على تلقي العلاج اللازم .
زكريا مثل واحد من بين عشرة من أفراد المجتمع الفلسطيني على الأقل مصابون بمرض السكري وفق احصائيات وزارة الصحة تقدر من 10 % من المواطنين نحو 94 الف مصاب بالسكري في الضفة والقطاع .
والسكري مرض مزمن ينتج عن نقص هرمون الأنسولين وعدم فعاليته مما يؤدي الى ارتفاع نسبة السكر في الدم ، ويعرف طبياً بأنه عدم اتزان في عملية أيض الكربوهيدرات نتيجة نقصان افراز الأنسولين أو نقصان مقاومته أو كلاهما ويتصف بزيادة الجليكوز بعد الأكل بساعتين والتهاب بالأوعية الدموية الصغيرة ، وفي تطور لافت للجهد الوطني في مواجهة المرض أنشئت وزارة الصحة الفلسطينية دائرة الأمراض المزمنة ، حيث يشكل مرض السكري جزءاً هاما من عملها في مسعى لتقديم أفضل الخدمات الصحية ، وعالمياً تبنت الأمم المتحدة في 2006 قراراً تعترف فيه بأن مرض السكري يشكل تهديداً خطيراً, وعليه قد تم اعتماد 14/11 من كل عام يوم عالمي لمرض السكري .
ويرى عميد كلية الصيدلة في جامعة القدس د. رفيق قرمان أن مرض السسكري هو حالة مزمنة تنتج عن عوامل وراثية أو مكتسبة ، وتحصل عندما لا يستطيع البنكرياس أن يفرز كمية كافية من الأنسولين لتلبية احتياجات الجسم ، أو عندما لا يستطع الجسم أن يستفيد استفادة كاملة من الأنسولين الذي يفرزه ، وينتج عن عن هذا تراكم السكر في الدم مما يؤدي الى تلف أعضاء متعددة من الجسم وخاصة الأوعية الدموية .
أما فيما يخص أنواع مرض السكري وعلاج كل نوع :
وذكر قرمان أنواع مرض السكري ، أما النوع الأول فيحدث عندما يفشل البنكرياس في انتاج الأنسولين ، وفي هذه الحالة يجب أن يزود الجسم بالأنسولين عن طريق الحقن ، ويصيب هذا النوع الأطفال واليافعين ويشكل ما بين 10-15 % من مجموعة حالات السكري .
أما النوع الثاني يحدث عندما لا يسنطيع الجسم أن ينتج كمية كافية من الأنسولين أي عدم افراز البنكرياس كمية كافية من الأنسولين ، ويمكن ضبط هذه الحالة عن طريق قابلات الأنسولين واتباع حمية غذائية وممارسة الرياضة واستعمال الأقراص الخافضة للسكر، ونوه قرمان أن هذا النوع هو الأكثر شيوعاً من النوع الأول ويشكل ما بين 85-90 % من مجموع الحالات.
وعن أعراضه ومضاعفاته :
أعراض السكري قد تكون واضحة جلية أو غير ظاهرة ، مصاب بالسكري منذ 5 سنوات يقول : أشعر دائماً بشدة العطش وكثرة التبول ونقص الوزن والارهاق والتعب في بعض الأحيان ، الى جانب هذه الأعراض أضاف قرمان أن هناك أعراض غير ظاهرة فقد يشكو المريض من نفس الأعراض المذكورة ولكن ليس بنفس الشدة ويمكن أن يحدث هذا النوع بدون أعراض أولية وعادة ما يشخص السكري بعد سنوات من ابتدائه عندما تظهر الأعراض الدالة على مضاعفات المرض ، ويمكن أن يشخص عن طريق فحص سكر الدم إما على الريق أو بعد ساعتين من تناول كمية من مادة الجلوكوز ( السكر ) .
وتطرق قرمان الى مضاعفات مرض السكري فهناك مضاعقات حادة تحدث غالباً خلال ساعات أو أيام بسبب عدم التوازن بين العلاج والغذاء ، فيمكن حدوث انخفاض نسبة السكر بالدم عند المصابين الذين يعالجون بالأنسولين والأقراص وذلك لأسباب عديدة منها زيادة كمية العلاج بصورة خاطئة وعدم الالتزام بمواعيد الطعام أو عدم تناول الطعام بعد الأنسولين والقيام بمجهود عضلي أكثر من اللازم .
أما النوع الثاني من المضاعفات فهي المضاعفات المزمنة التي تحدث بعد سنوات من الإصابة ، ويمكن منعها أو تأخيرها بالسيطرة الجيدة على مستوى السكر بالدم وهي غالباً ما تحدث نتيجة لاصابة الأوعية الدموية الصغيرة والكبيرة واصابة الأعصاب ، وأشار قرمان أن هناك عوامل تعمل على زيادة هذه المضاعفات المزمنة وهي ارتفاع ضغط الدم وارتفاع نسبة السكر والدهنيات في الدم وقلة النشاط الجسماني والتدخين ، وتكمن هذه المضاعفات في العيون والكلى والقدمين والقلب والأوعية الدموية في الدماغ .
وعن العلاج المرضي ومسؤولية المريض نفسه:
فإن المصاب بهذه المرض لا يعني أنه قد فقد الحياة فقد يحتاج مريض السكري الى رعاية طبية دائمة ،
د. محي الدين عمر طبيب في مركز العناية الطبية التخصصي قال أن هذا المرض يعتمد بالدرجة الأولى على المريض نفسه لان الرعاية الذاتية هي مفتاح النجاح لضبط هذه الحالة ، والرعاية الذاتية تكمن في الالتزام المريض بالحمية الغذائية من خلال الالتزام بنظام غذائي محدد مدى الحياة وفي سائر الظروف كذلك اختيار الأغذية الملائمة وتجنب الأطعمة التي تؤدي الى ارتفاع مفاجئ لنسبة السكر في الدم ، وأكد عمر على أهمية الرياضة وممارسة النشاط البدني فهي تعد ضرورة مهمة في مكافحة هذا المرض فتساعد الرياضة على احراق السكر وتقليل نسبته في الدم كذلك في تخفيض الوزن وخفض مستوى الدهون في الدم وتنشيط الدورة الدموية ، ونوه عمر أن هناك قضية هامة يجب ادراكها وهو اعتقاد بعض مرضى السكري أن تناول الأقراص الخافضة للسكر أو حقنه الأنسولين قبل الوجبات الثقيلة يحمي الجسم من التاثيرات الضارة الا أن هذا الاعتقاد خاطئ إذ يجب الالتزام بالعناية الذاتية فهي عنصر أساسي ومكمل للرعاية الطبية والتي تتمثل في العانية بنظافة الجسيم ومراقبة السكر في الدم عن طريق استخدام الكواشف الجاهزة .
السكري بين الواقع والمستقبل:
أما عن مستقبل مرض السكري فقد يصعب ايجاد علاج نهائي وحاسم لهذا المرض وذلك لصعوبة زراعة البنكرياس الذي يفرز الانسولين ولا يوجد علاج لذلك سوى الحبوب ، وعن سعر هذه الحبوب قال الصيدلي صابر كنعان أن سعر حبوب السكري ليست مكلفة وهي متاحة ومتوفرة بكثرة لكن ابر الانسولين قد تكون كلفتها عالية وذلك لندرة وجودها وصعوبة استخراجها ، لكن مستوى الطب بهذا المجال في فلسطين جيد نوعا ما وهو مرتبط بما يحدث في العالم من تطور.


: بقلم سامر قنداح

ملازم مرتضى
مدير عام
مدير عام

عدد المساهمات : 32
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 23/04/2009

http://police-iraq.ahlamontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى